آخر الأخبار

السبت، 28 فبراير 2015

يتحول من قرش مفترس لنباتي




المركز الوطني للحياة البحرية بمدينة برمنجهام البريطانية يعرض أول سمكة قرش في العالم نباتية تتغذى على الخيار والخس.

بدأ القرش -الذي يطلق عليه "فلورانس" والبالغ طوله ستة أقدام- حياته آكلا للّحوم، ولكن بعد أن خضع لعملية جراحية لإزالة سنَّار من فكه، توقف بشكل كامل عن تناول فرائسه الطبيعية.

ويلجأ معالجو القرش الخاضع للتمريض حاليا إلى خداعه لإطعامه لحوما، من خلال إخفاء قطع  من السمك في أوراق الكرفس وداخل الخيار، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت "جراهام بوروز" -القائمة على رعاية القرش فلورانس-: "نقوم بإخفاء قطع السمك بين أعواد الكرفس وداخل الخيار المجوف وأوراق الخس حتى يأكله.. كان لا بد أن نخفيها؛ لأنه لو أدرك وجود هذه القطع كان سيرفض الطعام وينتظر وجبات نباتية".

وتم تزويد فكي القرش بأسلاك شائكة وأسنان مسننة مصممة لمضغ الأسماك والقشريات، لكنه يستخدمها في تناول البروكلي وباقي الخضراوات.


وأشارت جراهام إلى أن القرش كان متوقفا عن الطعام عندما وصل من فلوريدا إلى المركز مع ثلاثة أسماك أخرى مريضة، لكن بعد خضوعه للأشعة، أظهرت أن سنارا كبيرا مدفون داخل فمها.

وعلى إثر نتائج الأشعة، خضع القرش لعملية جراحية لإزالة السنارة أجراها خبير بيطري دولي على طاولة خارج الماء، بعد أن خضع للتخدير، في الوقت الذي كانت تضخ أنبوب المياه المالحة إلى خياشيمه.

وقالت جراهام: "من الواضح أن السنارة كانت في فمه منذ سنوات، فكانت تحمل كثيرا من الصدأ، وهو ما جعلها مريضة جدّا، لذلك أعطيت مضادا حيويا فتعافت سريعا، لكن العرض الغريب الذي ظهر على القرش هو أنه بدأ يتناول الطعام النباتي".

وتعمل جراهام حاليا مع فريق طبي على عودة القرش لتناول لحوم الأسماك مرة أخرى حتى لا يتعرض لانتكاسة صحية.

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 الستار

تعريب مداد الجليد