آخر الأخبار

الأربعاء، 25 فبراير 2015

فوهات نهاية العالم

تبعد الفتحات الجديدة المكتشفة 10 كيلومترات عن حقل الغاز "بوفانينسكي" في شبه جزيرة يامال. ولم يتوصل الخبراء لغاية هذا الوقت الى استنتاج موحد بشأن ظاهرة الفتحات هذه.

يقول البروفيسور فاسيلي بوغايفلينسكي، ان القمر الاصطناعي رصد من الفضاء وجود هذه الفتحات الجديدة في شبه جزيرة يامال، وتبين ان مقاساتها اصغر من مقاسات الفتحات التي اكتشفت سابقا، ولكنها أكثر عددا، ويجب اجراء دراسات لمعرفة مصدرها.




هناك في الوقت الحاضر روايتان بشأن مصدر هذه الفتحات. الرواية الأولى، تفيد بأن مصدرها انفجار غاز الميثان المتجمع تحت سطح الأرض. أما الثانية فتفيد بأن السبب في ظهورها يعود الى ذوبان الجليد الموجود تحت سطح الأرض نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة.

ويشير البروفيسور بوغايفلينسكي الى أنه توجد حاليا 7 فتحات، 5 منها تقع في شبه جزيرة يامال، وفتحة سادسة في دائرة يامالو نينيتسك ذات الحكم الذاتي، والفتحة السابعة تقع شمال مدينة كراسنويارسك. ويقول "لدينا احداثيات دقيقة عن موقع اربع فتحات فقط ، أما الثلاث الأخرى فقد اكتشفها رعاة الأيل. ولكن باعتقادي هناك فتحات أخرى في شبه جزيرة يامال ويجب البحث عنها، وقد يبلغ عددها 30 فتحة".

وأضاف البروفيسور، في جميع الأحوال، علينا دراسة هذه الظاهرة بسرعة، لمنع وقوع كوارث. لأنه لا أحد يعلم بما يجري داخل هذه الفتحات، لذلك سوف ترسل بعثة علمية الى هذه المواقع وستنشر هناك اربع محطات زلزالية لقياس درجة الهزات التي تحدث عند حدوث هذه الفتحات.

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 الستار

تعريب مداد الجليد